رنا الناصري Admin
عدد المساهمات : 1635 تاريخ التسجيل : 09/11/2011
| موضوع: نبذة عن اوازن وبحور الشعر الجمعة فبراير 03, 2012 1:26 pm | |
| بسم الله الرحمن الرحيم .. والصلاة والسلام على أشرف الخلق أجمعين ..
||| - |||
في هذا الموضوع .. سوف نوّضح لـ جميع عشاق ومتذوقي الشعر ..
1 - كيفية وزن الشعر , ونبذه عن الأوزان , وطريقته ! 2- بعض بحور الشعر , وأشهرها ..
||| - |||
( الأوزان : تعريفها , طريقتها , نبذه عنها ) :-
الوزن : وزن الشئ وزناَ وزنه : رجح ! ووزن الشئ : قدر بواسطة الميزان أو دفعه بيده ليعرف ثقله وخفته وجمع الوزن أوزان !
ويقول ابن خلدون : إن الشعر هو الكلام الموزون المقفى . وقال إبن رشيق : إن الشعر يتركب من أربعة أشياء ، اللفظ والمعنى والوزن والقافية . أما الفراهيدي قال : هو الكلام الموزون قصداً وفق الأوزان العربية .
||| - |||
( مدخل إلى علم العروض )
أسّس الخليل بن احمد الفراهيدي علم العروض في القرن الثاني الهجري لما وجد أن لغة الناس بدأت بالفساد ، ولم تعد السليقة وحدها قادره على أن تأتي بكلام عربي سليم ناهيك عن شعر موزون مقفى ؛ فأتي بالعروض ليكون دليلاً لنقد الشعر ودستوراً يرجع إليه في شروط الشعر وحكماً في منازعاته الفنية .
الشعر النبطي أم البدوي أم الشعبي ؟ .. !
- هناك من قال إسمه الشعر النبطي للأسباب التالية :
1 / يقال انه سمي نبطي نسبه الى أن أول من أشتهر به هم عرباً كانو يسكنون وادياً أسمه ( نبط ) يقع في شمالي أو غربي الجزيرة العربية .
2 / يقال ان اسمه نبطي نسبه لقوم جاءوا من بلاد فارس وسكنوا في سواد العراق وكانوا يسمون .. نبطاً أو أنباطاً وأن هذا شعرهم .
3 / يقال أن اسمه نبطي من الإستنباط فهو قد أستنبط من الشعر العربي الفصيح وأخذ أغلب أحكامه وتفعيلاته فأصبح مستنبطاً فهو نبطي .
4 / يقال أن اسمه الشعر البدوي نسبه الى أبناء البادية وإلى أن أول من قاله وقرضه هم أبناء البادية فهو شعر بدوي .
5 / يقال أن اسمه الشعر البدوي لأن أول من ذكر هذا النوع من الشعر هو إبن خلدون في مقدمته وقال عنه : فأهل أمصار المغرب من العرب يسمون هذه القصائد ( الأصمعيات ) نسبه الى الأصمعي .
6 / يقال أن اسمه الشعر الشعبي لأن أغلب من يقوله هم العامه والخاصه الذين يميلون للهجة العاميه السائده .
7 / لكل شعب عربي شعره الشعبي أو غير الفصيح ويطلق عليه كذلك لإلتصاقه بشعب أو شعوب معينه ، فشعب الخليج له أوزان معينه متكرره على هذا الشعر كذلك في المغرب وتونس وكذلك في الشام والعراق ومصر والسودان
( .. إذاً هو له صفة الشعب الذي يتذوقه داخل حدوده وهذا يددعم القول بأنه الشعر الشعبي .. )
||| - |||
( بـحـور الـشـعـر : عددها , انواعها , كيفية إستخدامها , نبذه عنها )
كم عدد بحور الشعر الشعبي ؟ ..
لم يتفق جميع النقاد والشعراء على عدد بحور الشعر الشعبي ولكن هناك بحور تستخدم بكثره أكثر من غيرها وقد أرتبطت هذه الأوزان بألحان معينه أو ( شيلات ) معينه لازمتها وفرضت عليها التسمية . وقد ذكر الأديب السعودي الكبير / عبدالله بن محمد بن خميس في كتابه ( الأدب الشعبي في جزيرة العرب ) ، قال في نقطة مناقشة عدد أوزان الشعر الشعبي أو كما قال الشعر النبطي : من الصعب حصر الشعر النبطي في أوزان محدده بحيث توضع لها تفاعيل ويستطيع الدارس عن طريق إتقان هذه التفاعيل أن يلم بأوزان الشعر النبطي : ـ ولقد حاولت عن طريق التتبع والأستقراء حصر أوزان هذا الشعر فلم أصل بعد الى نتيجه ، فوصلت الى مايقارب عشرين وزناً .
البحر / هو الوزن الموسيقي الذي تسير عليه القصيده في أبياتها جميعاً . القافية / هي الحروف التي يلتزم بها الشاعر في آخر كل بيت من أبيات القصيده .
الصدر / هو الشطر الأول من البيت . العجز / هو الشطر الثاني من البيت .
الملحمه / هي القصيده التي تزيد أبياتها عن 100 بيت .
( ملاحظات وإنتقادات )
أ / عيوب القافية :
1 / إختلاف حرف الرويّ ــ والرويّ هو الحرف أو الحروف التي تأتي عليها القافية ، والأخطاء فيها متعدده ومنها :
2 / أن يضع الشاعر قافية ( سلاما ) ثم يأتي بقافية ( كلامه ) .
3 / يكون الإستقباح أكثر فداحه إذا أعتقد الشاعر أنه يمكن استخدام الضمائر المتصلة كقوافي فيعتبر أن كلمتي ( غيبتك ) و ( رحلتك ) هما قافيه واحده ، والصحيح أن الباء أو اللام هما القافيتين الأصليتين وما (تك) سوى زياده لايعتد بها ، ومثل ذلك كلمة (رجالها) فإن القافية الأساسيه هي (اللام) وبالتالي يجب على الشاعر إستخدام كلمات مثل (عيالها) ، (جبالها) ، (رمالها) .
ب / التكرار في القافية !
- ويسمى في علم القافية ( الإيطاء ) وعلماء العروض يجوزونه اذا تكررت الكلمه بعد سبع أبيات من سابقاتها ، والكلام هنا إذا أتفق اللفظ والمعنى .
ج / إستخدام نفس المد في قافيتي الصدر والعجر مع إختلاف القافيه :
- وذلك كأن تكون قافية الصدر (سلام) وقافية العجر (كتاب) أو (طيف) و (غيم) وهو مستقبح لإختلال الجرس الموسيقي في أذن المستمع والقاريء .
( تــعــلــيــمــات )
أولاً / في حالة اذا كنت تريد أن تضبط وزن قصيده سمعتها أو قرأتها !
1 / إقرأ القصيده أكثر من مره وبتمعن . 2 / حاول أن تنطق القصيده النطق الصحيح الذي تعتقد أن الشاعر قائل القصيده قد أقام الوزن عليه . 3 / ضع الميزان الوهمي لأول بيت . 4 / تذكر الحرف الذي لاينطق .. لايكتب ولايوزن .
* إقامة القصيده على لحن تجيده يفيدك كثيراً في الحكم المبدأي على أي قصيده .
ثانياً / في حالة إذا كنت تريد إنشاء قصيده :
1 / لاتفكر بالوزن .. بل تجاهله موقتاً . 2 / فكر في المعنى الذي تريد أن تقوله . 3 / إبدأ بوضع لحن معين تعتقد أن المعنى الذي أردت أن تقوله توافق معه .. فلا تقول لنفسك أريد الكتابه على بحر معيّن خصوصاً في البدايه ، بل تغن بالكلمات التي تحس أنها تبحث مافي نفسك على أي بحر ثم أكمل بعد ذلك . 4 / إبحث عن القافية التي تحس أنها تتناغم مع البحر الذي كتبت عليه . 5 / حاول أن تجعل المعاني متقاربه ولاتبتعد كثيراً فكل بيت يكمل البيت الذي قبله أو أنك تبدأ بمعنى جديد له علاقه بمعنى البيت الذي قبله . 6 / بعد أن تنتهي من القصيده تماماً حاول إقامتها مره أخرى على الميزان ثم لحن حتى تتأكد من سلامة وزنها .
| |
|